سُمَّانَى شَائِعَةٌ

الاسم العربي: سُمَّانَى شَائِعَةٌ
الاسم الإنجليزي: Common Quail
الاسم العلمي: Coturnix coturnix
الاسم الشائع في الكويت: فِرِّيَّة للمفرد والجمع فرِّي
وضعُهُ في الكويت: قاطع مألوف وصائف قليل، و يفرخ
أكثر عدد سجل: 30 في 1996/09/13
حالُ صونِه: غيرُ مُهَدَّد

تفرخ السمانى في مناطق الأعشاب الكثيفة كمزارع البرسيم (القت) ويسمى في الكويت الجت وبقية الأعشاب الأخرى. وقد رصد مفرخاً لأول مرة في الأحمدي سنة ١٩٦٧ من راصد للطيور يعمل في شركة النفط واسمه فيكتور سيل. ورصد أيضاً في مزارع العبدلي سنة ٢٠٠٠ وأيضاً في مزارع الوفرة حديثاً وكذلك في مزارع الصليبية. تعتبر السمانى من المفرخات الرحالة حيث تأتي للكويت لتفرخ في الشهر الرابع والخامس والسادس الميلادي ثم ترحل بعدها إلى مشتاها.

ويوجد من السمانى نويعات عدة، فالنويع الأولي (الذي رصد أولاً) هو بنفس الاسم العلمي الثاني أي coturnix وهو المفرخ في الكويت. وينتشر هذا النويع من أوروبا وشمال غرب أفريقيا (لاحظ المنطقة الحمراء في الخريطة) إلى منغوليا وشمال شرق الهند. ويشتو في أفريقيا ووسط وجنوب الهند.

يوجد أيضاً نويع كونتربانس وهو نويع آبد (أي يبقى أبداً في منطقته لا يرحل عنها) وهذا النوع يأبد في جزر الكناري وجزيرة ماديرا (جزر في المحيط الأطلسي غرب المغرب تابعة لأسبانيا) وجزر الآزور (جزر في المحيط الأطلسي غرب البرتغال بعيدة عند لشبونة ب ١٤٠٠ كيلو متر، وتحكم حمكاً ذاتياً وتابعة للبرتغال). ويوجد نويع آخر هو inopintat آبد في جزر كيب ڤيردي التابعة لجمهوية كيب ڤيردي وهي تقابل سواحل موريتانيا والسنغال. ونويع africana وهو في أدنى الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا وجزيرة موريشص وجزر القُمُر ومدغشقر. والنويع الأخير erlangeri في شرق وشمال أفريقيا.

خريطة انتشار السُّمَّانَى الشَّائِعَةٌ

لمشاهدة تفاصيل الخريطة انقر يميناً ثم اختر الفتح في صفحة جديدة.

الألوان في الخريطة أعلاه هي:
الأحمر وهو مَفْرَخ الطير الرحالة (المَفْرَخ هو مكان تفريخ الطائر) ونقول الرحالة لأن الطير ترحل ولا تهاجر فهي لا تهجر مكانها للأبد.
الأبنن (البني) للطير الآبدة التي تبقى في مكانها آبدة طوال العام ولا ترحل عن مَفْرَخِها إلا لمسافات قصيرة.
الأخضر هو مشتى الطير الرحالة حيث تبقى شتاءً في مكان واحد أو تتجول من مكان لآخر حتى يحين وقت رحلتها لمفرخها.
الأصفر هو المنطقة التي يقطعها الطائر خلال رحلته من مفرخه إلى مشتاه أو العكس الذي يسمى أحياناً الرجاع حيث ترجع من خلاله لمفرخها ولبعض الأنواع مسار مختلف في كل من القطاع والرجاع. والقطاع يشمل كلا الرحلتين.