Snake-like Lizard

عَظَايَةٌ ثُعْبَانِيَّة

تنتمي العظاية الثعبانية إلى فصيلة الضبيات (Lacertidae) التي تعتبر نهارية حيث تخرج في النهار للتشمس والصيد والتزاوج.

الطائفة: الزواحف (Reptilia)
الرتبة: الحرشفيات (Squamata)
الفصيلة: (Lacertidae)
النوع: عَظََايَةٌ ثُعْبَانِيَّة (Acanthodactylus opheodurus)

تتميز العظاية الثعبانية ببطن أبيض وظهر مخطط بخطوط طولية بلونين البني الفاتح والبني الداكن ولها أصابع هدبية تساعدها في الجري على الرمال وعدم الانزلاق.

تعيش العظاية الثعبانية في جحور تحفرها بنفسها تحت الشجيرات المعمرة كالعرفج والرمث والعوسج، وتخرج عادة في الربيع للتزاوج ووضع البيض، يتميز الذكر عن الأنثى بصغر الحجم ونحافة البطن وتكون بداية الذيل عند فتحة المجمع أعرض في الذكر بالمقارنة مع الأنثى. وكباقي أنواع العظايا تستطيع فصل ذيلها عند الشعور بالخطر للنجاة بنفسها وهناك فقرات في جسمها مخصصة للانفصال وذلك بانكماش عضلات الذيل، وعند فصل الذيل ينبت ذيل جديد لكنه لا يكون بطول الذيل الأصلي والذيل الجديد غير قابل للانفصال لكن من الممكن حصول انفصال جديد يكون في الفقرات التي قبل الأولى التي انفصلت، وفي لحظة الفصل توجد عضلات تضغط على طرف الذيل لمنع نزف الدم من الشرايين المقطوعة.

عَظََايَةٌ ثُعْبَانِيَّة Acanthodactylus opheodurus

تخرج العظاية الثعبانية في النهار لصيد الحشرات وهي تتعرض بسبب خروجها في النهار للصيد من قبل الطيور الجارحة الكبيرة وكذلك الحيوانات الأخرى كالورل والثعابين والقطط والثعالب.

للأنثى زوج من المبايض وللذكر زوج من القضبان (الذكور) يستخدم الذكر أحدهم عند التزاوج وذلك ينطبق على جميع الزواحف كالثعابين والورلان والضبان.

عَظََايَةٌ ثُعْبَانِيَّة Acanthodactylus opheodurus

وتنتشر هذه العظاية في جميع  دول الخليج وفي اليمن وكذلك في الأردن وسوريا والعراق وفلسطين وتتواجد في  الأماكن الصخرية الصلبة الكثيرة النباتات الدائمة.

عَظََايَةٌ ثُعْبَانِيَّة Acanthodactylus opheodurus