Cheesman’s Gerbil

فأر أحمر

الفأر الأحمر من أصغر القوارض في الصحراء وهو ليلي المعيشة لا يرى إلا ليلاً وهو يبحث عن طعامه ولصغر حجمه ولضعفه ولبطء جريه يعتبر من أسهل الفرائس بالنسبة للحيات أو طيور البوم أو القطط.

الفأر البري الذي نحن بصدده يعتبر صغير الحجم (أصغر من اليربوع) و يتميز باللون البرتقالي الجميل وهو هادي الطباع يألف الإنسان و مشهور عند الأوربيين حيث يربونه في المنازل، طبعاً في أقفاص. وهو يتواجد بكثرة في الجزيرة العربية وجميع دول الخليج واليمن والعراق وسوريا والأردن وجنوب غربي إيران وأفغانستان (The Mammals of Arabia, David L. Harrison 1991) .

الطائفة: الثَّديِّات (Mammalia)

الرتبة: القوارض (Rodentia)

الفصيلة: الفأريات (Muridae)

تحت الفصيلة: الجربيليات (Gerbillinae)

النوع: فأر أحمر Gerbillus cheesmani

فأر أحمر Gerbillus cheesmani

القياسات التالية لأحد الفئران البالغة:

الطول من أنفه إلى آخر الذيل: 21 سم.

طول الجسم فقط: 9 سم.

طول الذيل: 12 سم.

أصابع الرجل: عددها خمسة وهي مشعرة.

أصابع اليد: عددها خمسة والخامس صغير جداً.

طول ساقيه: من الورك إلى الأصابع 5سم.

طول يديه: 2 سم.

طول أذنيه: 2 سم.

بالإضافة إلى لونه الجميل يتميز هذا الفأر الذي هو أصغر من اليربوع بصفات تجعله يشبه اليربوع فرجلاه أطول من يديه وعيناه واسعتان وجسمه غير ممتليء كما هو حاصل مع الجرذ، لذلك فهو يقفز عند الفزع بارتفاع 10سم، وهو عند الهرب يجري على قدميه الأربع كجميع الفئران. لون أعلاه برتقالي وبطنه أبيض وكذلك جانبي وجه وحول عيناه أبيض ولا يوجد له خصلة في مؤخرة ذيله.

فأر أحمر Gerbillus cheesmani

فأر أحمر ليلي المعيشة ويخرج ليلاً ليتغذي على الحبوب والبذور، ويستوطن البيئة الرملية الجافة ويعيش منفرداً ويحفر جحره بعمق 125 سم ويكون لجحره من 3 إلى 4 مداخل، ويتكاثر في الشتاء عندما يكون الغذاء وفير عنده.

فأر أحمر Gerbillus cheesmani

الصورة التالية تبين بوضوح لون بطنه الأبيض.

فأر أحمر Gerbillus cheesmani