الصفحة الرئيسية                                طيور الكويت                          نباتات الكويت           

 Home                         The Birds of Kuwait                                    The Plants of Kuwait    

جرذ ساندفال

جرذ ساندفال  من قوارض الصحراء الليلية وتشاهد بكثرة في الليل في الصحراء وهي تعيش في مجموعات مع بعضها في جحور تحت الشجيرات البرية أو في الأرض المرتفعة قليلاً، ويصل عمق جحورها المتر ونصف المتر، ويأخذ من الأرض 2.5 متر كقطر، وتكون حجرة الصغار في أكبر عمق للجحر. وهو عندما يخرج ليلاً للبحث عن الطعام لا يبتعد كثيراً عن جحره حيث أنه لا يجاري اليربوع في سرعته في الهرب وإن رآك ليلاً سيدخل أقرب جحر منه وإن كان الجحر لضب أو أفعى ولكنه يقف عند باب الجحر منتظراً ابتعادك حتى يخرج مرة أخرى، وإن انتظرته قليلاً سوف تراه يخرج مرة أخرى.

الرتبة: القوارض (Rodentia)

الفصيلة: الفأريات (Muridae)

تحت الفصيلة: الجربيليات (Gerbillinae)

النوع: جرذ ساندفال (Meriones crassus)

يبلغ متوسط طوله (مع الذيل) 25سم ومتوسط طول الذيل 12.5سم وهو أصغر قليلاً من الجرذ الليبي الشائع الرؤية في النهار.

الصورة التالية لجرذ ساندفال وهو يهم بدخول جحره:

جرذ ساندفال لونه من رملي إلى البيج وإلى البني الفاتح و يختلف لونه من فأر إلى آخر من نفس العائلة، ولون البطن أبيض، وله فروة سوداء في آخر الذيل وهو عندما يهرب لا يرفع ذيله عالياً كما يفعل الجرذ الليبي وهو يألف الإنسان وشائع التربية في المنازل في أوربا كحيوان أليف، وهو نادراً ما يعض ويتزاوج وينجب في الأسر، ويتغذى على الخضروات والحبوب وثمار النباتات البرية.

ويخرج الجرذ الساندوفالي عند الغروب وطوال الليل وهو أكثر إزعاجاً للإنسان (عند الخروج للبر) من الجرذ الليبي لأن الجرذ الليبي يخرج نهاراً وعندما يرى أقل حركة من الإنسان توارى واختفى ويرتاح في جحره ليلاً، بينما الساندوفالي يخرج ليلاً بحثاً عن الطعام ولا يكترث للناس النائمين ويقترب منهم عند وجود الإضاءة الكهربائية لأنه نظره يضعف مع الإضاءة. وحاسة شمه عجيبة فعند وجود أي حبوب أو مأكولات أو حلويات تراه يمزق أي شيء أمامه ليصل لمراده، وقد حدث معي أن علقت علب الشوكالاتة الورقية في خرقة وربطتها وعلقتها في الخيمة وفي الصباح وجدنا أنه تسلق الخيمة ووصل للخرقة وقرضها وأكل جزء بسيط من نوعين من الشوكالاته وتركهما. ويمزق الثياب أحياناً بدون سبب واضح وكذلك بعض البلاستيك وبعض الأحذية.

الصورة التقطت ليلاً ويظهر بوضوح أظفارة البيضاء الطويلة.

التمييز بينه وبين الجرذ الليبي:

قد يحدث الخلط بين الجرذ الليبي والجرذ الساندوفالي لتشابهيهما مع بعض:

1- الألوان قد تختلف للنوع الواحد بأن يكون أحدهم رملي بيج والآخر بني فاتح، لكن بالعموم الساندوفالي رمادي محمر قليلاً بالمقارنة مع الليبي ولا يعتد بالألوان للتفريق بينهم.

2- الجرذ الليبي عموماً أكبر من الجرذ الساندوفالي.

3- الجرذ الليبي نهاري لا يخرج ليلاً إلا في نهاية الصيف، بينما العكس صحيح بالنسبة للجرذ الساندوفالي.

4- عند هروب الجرذ الليبي سريعاً يرفع ذيله إلى الأعلى وعندما يمشي يرفع فروة ذيله قليلاً عن الأرض ويكون ذيله متقوساً كالهلال إلى الأعلى. بينما الجرذ الساندوفالي يجر ذيله سحباً على الأرض سواء مشى أو جرى سريعاً.

5- عند مقارنة جرذان بنفس الحجم مع بعضيهما بأن يكون الجرذ الساندوفالي بالغ والليبي صغير السن من الممكن ملاحظة ذيل الليبي أكثر سماكة من ذيل الساندوفالي الرفيع.

6- في كل منهما خصلة في طرف الذيل سوداء بينما الليبي تكون الخصلة أكبر قليلاً.

7- الفرق الواضح بينهما والذي يفرق بينهم بوضوح هو شكل ولون أظافر اليد والقدم. الجرذ الليبي أصابعه غامقة اللون وأظفاره غليظة سمراء، بينما الجرذ الساندوفالي أصابعة فاتحة بيضاء بيجية وأظفاره بيضاء محمرة قليلاً ورفيعة وبها طول.

الصورة التالية وهو يهم بالخروج من حجره وهو نفس الجرذ في الصورة السابقة، ويظهر في الصورة أن أذنه التي على اليسار مشقوقة وقد تكون بسبب تعرضه لحيوان مفترس أو المشاجرة مع أقرانه.

صورة أخر ى لنفس الجرذ السابق:

فترة الحمل تقريباً 22 يوم قد تزيد أو تنقص قليلاً، بعدها تضع الأنثى من 4 إلى 7 صغار وتتفتح أعينهم بعد 16 يوم وبعد العشرين يوماً من الولادة يبدأ الصغار بأكل الحبوب، ويكتمل النمو بعد 30 يوماً.

العلب البلاستيكية مضرة للبيئة الصحراوية جداً حيث أنها سامة للحيوان وهي لا تتحلل بسهولة ولا تساهم في إعادة التدوير للاستفادة منها مرة أخرى كالمواد الأخرى.

الصورة التالية تبين ضرر العلب وتأثيرها السيئ في سد جحور الحيوانات.

 

حقوق الطبع محفوظة ص ب 49272 العمرية، الكويت 85153

لأي استفسار الرجاء إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي alsirhan@alsirhan.com

Copyrights reserved, P.O. Box 49272, Omariya, Kuwait 85153

For any inquiries Please send an email to  alsirhan@alsirhan.com