الصفحة الرئيسية                                طيور الكويت                          نباتات الكويت           

 Home                         The Birds of Kuwait                                    The Plants of Kuwait    

فالِيَةُ الأفاعي هي الخنفساء الرقطاء التي نسميها فرس الداب (والداب هو الأفعى) وهي من رتبة غمدية الأجنحة وتشمل عموم الخنافس Coleoptera من فصيلة الخنافس الأرضية Carabidae.

فالية الأفاعي خنفساء سوداء لامعة بها بقع بيضاء تميزها عن باقي الأنواع وهي من أكبر الخنافس في الصحراء العربية ولها أرجل وقرون استشعار طويلة ويبلغ طول جسمها 3سم، وهي ليلة المعيشة وترى أحياناً في النهار، وهي من أسرع الخنافس جرياً بسبب أرجلها الطويلة وجسمها الانسيابي.

البقع البيضاء هي تجمعات من الأشواك بيضاء اللون، وهي اثنا عشرة بقعة مرتبة من الأمام إلى الخلف بأربعة صفوف، وهي اثنان اثنان أربعة أربعة. أما قرون الاستشعار فهي تتكون من إحدى عشرة عقلة من النوع الخيطي، للزوج الأمامي من الأرجل خمس عقل بينما الأرجل الخلفية والوسطى تتكون من أربعة عقل، تنتهي جميع الأرجل بزوج من المخالب.

تعيش فالِيَةُ الأفاعي في الأماكن الرملية والصخرية الصلبة، تختبيئ في النهار في الجحور وتحت الصخور وتنشط ليلاً للبحث عن فرائسها وهي العناكب الصغيرة والخنافس الأخرى والنمل وكذلك على صغار وفراخ الحشرات الأخرى. فراخ فالية الأفاعي تكون على شكل الدحاس وهي دودة صفراء اللون تغوص في الرمال وهي مفترسة للحشرات الأخرى أيضاً.

ولكبر حجمها وسرعة جريها وشكلها المخيف وللونها المميز بالبقع البيضاء اشتهرت عند العرب فضربت بها الأمثال وبأن رؤيتها تنذر بالشر، بسبب جريها السريع وهي كالذي يجري بسرعة لتبليغ الناس بالشر وأن الشر قد اقترب.

الصورة التالية لفالية الأفاعي وهي تجري بسرعة.

ولبقعها البيضاء على جسمها الأسود سموها الأجانب بخنفساء الدومنة، لتشابه ظهرها المبقع مع حطب لعبة الدومنة.

وقد جاء في مجمع الأمثال للميداني:

 أتَتْكُمْ فَالِيَةُ الأفاعِي.

الفالية، وجمعها الفوالي: هنات كالخنافس رُقْط تألف العقارب في جِحَرة الضبّ، فإذا خرجت تلك علم أن الضب خارج لا محالة، ويقال: إذا رِيئَتْ في الجحر علم أن وراءها العقارب والحيات.

يضرب مثلا لأول الشر يُنْتَظَر بعده شر منه.‏

وفي موضع آخر من مجمع الامثال:

أَفْحَشُ مِنَ فَالِيةِ الأفَاعِى

و "أفْحَشُ مِنْ فَاسِيَةٍ" هما اسمان لدويبة شبيهة بالخنفساء. فالية الأفاعى: خنفساء رقطاء تألف الحيات والعقارب؛ فإذا خرجت من جحر دلت أن وراءها حية أوْعقرب. والفاسية - ومثلها الفاسياء - هي الخنفساء، و لاتملك الفُسَاء.

ولقد جاء في اللسان:

وفاليةُ الأَفاعي: خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس، وقيل: فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب، فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال: أَتتكم فالية الأَفاعي، جمعٌ، على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد.

قال ابن الأَعرابي: العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي؛ يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر، وجمعها الفَوالي، وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات، فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات.‏

وجاء في كتاب المستقصى في أمثال العرب:

أفحش من فالية الأفاعي زعم ابو الدقيش أنها سيدة الخنافس رقطاء ضخمة تكون في الصحاري.

المخصص لابن سيده:

أبو حاتم الفالية هنية مثل الخنفساء فيها وشي أبيض ولونها أسود وفيها ذاك الرقط الأبيض طويلة العنق تكون عند حجرة الضباب والحيات والعقارب وعند كل جحر يكون ويقال لها فالية الأفاعي إذا مسستها نضحت بماء حار من أستها فإذا أصاب جلد الإنسان شري.

Hit Counter

حقوق الطبع محفوظة ص ب 49272 العمرية، الكويت 85153

لأي استفسار الرجاء إرسال بريد إلكتروني للعنوان التالي alsirhan@alsirhan.com

Copyrights reserved, P.O. Box 49272, Omariya, Kuwait 85153

For any inquiries Please send an email to  alsirhan@alsirhan.com